أفلام وثائقية (معهد مدفيل و”كونترُ شم” / نتاج و توزيع أفلام)

تقديم

في خضم العولمة المنفلتة من عقالها، تحتدِمُ الصراعات الدولية ويتعمم القمع السياسي، وتزدادُ المضاربات عنفاً وتتعمق الأزمات الاقتصادية والبيئية التي تهز عالمنا وحياتنا في أدق تفاصيلها اليومية.

مخرجي الأفلام الوثائقية، والمصورين والفنانين يراقبون ويتابعون آثار هذه الاضطرابات على النساء والرجال الذين يخرجون منها بسلام أحيانا وببعض الرضوض والجروح في أحيان أخرى. وما يميزُ جميع هذه الأفلام هو تلك القيمة الاستثنائية والكبيرة للكلمة وللخطاب: تلك الأدوات الضرورية التي نسعى من خلالها إلى قول “حقيقتنا” وإلى العثور على مكاننا في هذا المجتمع وفي هذا العالم المضطرب.

معاً أو كل على حدة، لا مفر لنا أمام الكاميرا إلا أن نطرح الأسئلة الأساسية والمركزية والتي تُعكِر صفو حياتنا.

في هذا السياق، MedFil-Contre-Champs تقوم بِجمع وتقديم مجموعة من الأفلام والصور من مشاهد الحياة اليومية، وذلك لتأكيد وجود هذه الحقائق الصارخة والتي لا يعالجها الإعلام الرسمي عادةً رغم كونها حقائق تستحِقُ المشاهدة والتعليق والحفظ وإعمال الفكر والتفكر بها.

بهذه الطريقة وضمن هذه الأهداف، نستطيع أن نضمن تنوع القضايا والموضوعات التي تؤلف مشهد عالمنا المعاصر كما يمكننا تكريس هذه السياسة الإعلامية كأداة من أدوات الانفتاح على العالم وعلى أولئك الأشخاص العاملون على تغيير حياتهم نحو الأفضل.

MedFil-Contre-Champs تطرح ضمن هذا السياق أعمالاً في السينما الوثائقية والروائية تبقى و إن جمعت ما بين تقنيات ومقاربات فنية متنوعة ، متوحدة على أرضية الإبداع و قوة المخيلة و رهافة الحس الفني.

مارينا نبيولو Marina Nebbioloعضوة “معهد مدفيل للدراسات الانسانية” ومديرة “كونترشم” هي ناشطة مجتمعية، عالمة في الأنثروبولوجيا ومخرجة سينمائية للأفلام التوثيقية. مارينا نبيولو تلقت تأهيلها السينمائي على يد عالم الانثروبولوجيا المرئية جان روش Rouch وصاحب المدرسة الأنثرو-سينمائية في “سينما الواقع” . نبيولو عالمة أناسة مُتَتَبِعة لنبض الاحداث في قلب المجتمعات الغربية وقد كانت على امتدادِ سنوات عديدة مرهفة الاستماع إلى الحركات الاجتماعية والمطلبية وخاصةً في الفترة الممتدة ما بين 2005-2006. في هذه الفترة، شهدت فرنسا أعمال الشغب الصاخبة في الضواحي العمالية خلال النضال ضد “قانون التوظيف الأول”، وقد كانت هذه المظاهرات العنيفة تمثل نقطة اللاـ عودة للحركات الاجتماعية في فرنسا وأوروبا. أفلام الفيديو الخمسة التي انتجتها “مارينا نبيولو” هي نتيجة عمل جماعي لتحقيق طويل في قلب النضالات الجارية حينذاك في الضواحي الباريسية وقد أجراها فريق من الطلاب والباحثين (بالإيطالية والفرنسية) مع أهل المدن في الضواحي العمالية.

انتهى العمل على انتاج هذه الافلام في عام 2007 وهي تمثل السلسلة الوثائقية من العمل السينمائي الرئيسي لمارينا نببولو.

الأفلام الخمسة هي

لا لقانون العقد الوظيفي الاول للشبابNO-CPE (to command :contact us info@medfil.org )

عالمٌ هو لنا LE MONDE EST À NOUS (to command : contact us info@medfil.org )

الضواحي أمكنة للتهميشBANLIEUE، LIEUX BANNIS (to command : contact us info@medfil.org )

جحافل LA MEUTE (to command : contact us info@medfil.org )

أولئك الناس  Ces Gens-là (to command : contact us info@medfil.org )

من أجل معرفة المزيد عن مارينا نبيولو وعملها السينمائي، يمكنكم قراءة النص بالفرنسية والغير مترجم الى العربية وعنوانه:

” حركة التمرد الاجتماعي لعامي 2005و2006 : من الصورة الى المخيلة المنحوتة من الواقع”

تجدون هذا النص على القسم الفرنسي في هذا الموقع.

معهد مدفيل والموسيقى والطاقات الفنية الشابة

pas-e.org

http://www.pas-e.org

dj-falafel

https://soundcloud.com/dj-falafel/sets/fake-album-2-0

معهد مدفيل للدراسات الانسانية: منظمة تربوية ومظلة للمجموعة الفنية

Production of Arts and Sound Ensemble 

وللفرقة الموسيقية “دي جي فلافل”

pas-e.org

الفكرة الأساسية لهذا التعاون تكمن في العمل على جمع ملحنين وفنانين تم اختيارهم لجودة انتاجاتهم وذلك حول مشروع موسيقى متعدد الآلات الموسيقية، ومفتوح للتعبيرات الفنية المختلفة. هذه السياسة وهذا الموقف يتيح لنا تشكيل مجموعات من المهنيين الشباب والطلاب الذين يقومون بقديم مجموعة متنوعة من المقترحات الغنية والفريدة وذلك بما يحمله هذا من التعبير الوفي عن الرؤية الفنية لمعهد مدفيل.

هذا النشاط يتم بالتعاون مع الشركاء التاليين:

 Fondazione Querini Stampalia », Italie

  Cultura Venezia Futura »,Venice, Italie

Ateneo Veneto di Scienze, Lettere e Arti, Venise”, Venice, Italie

http://www.ateneoveneto.org/it/programma/archivio.aspx

التربية والتعليم و الانثروبولوجيا البصرية

(MedFil / CUEM / AOSI TV)

المقدمة

فريق معهد MedFil لديه خبرة طويلة في مجال التدريب على مزج وادماج الأدوات السمعية والبصرية (الفيديو، والتصوير الفوتوغرافي، وتسجيل الصوت) في مجالات التعليم التطبيقية المتنوعة وتحديداً في مجالات “التعليم ـ عن ـ بُعد”.

فريق MedFil في مدرسة السينما الاثنوجرافية يتبعُ تلك المبادئ النظرية التي بدأها “جان روشJean Rouch” والتي تعتمدُ على مفهوم السينما المباشرة، أو السينما الحقيقية او الواقعية.

مارينا نبيولوNebbiolo هي المسؤولة عن فريق التأهيل والتدريب السينمائي التابع لمعهد “مدفيل للدراسات الإنسانية”، وقد درست الأنثروبولوجيا البصرية في “مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية” (EHESS) في باريس، كما درست تقنيات انتاج الفيلم الوثائقي في مدرسة “سينما فاران”. مارينا نبيولو عملت في وقت لاحق الى جانب جان روش J. Rouch وكانت مساعدته في لجنة الأفلام الاثنوغرافية Ethnographique COMITE المُلحقة بـِ “متحف الإنسان” في باريس.

الأنثروبولوجيا البصرية التي تُطبِقُ نبيولو تقنياتها ومبادئها تقوم على تلك المنهجية التي يحددها مفهوم “السينما المباشرة” والتي “تربط صرامة البحث العلمي مع ابداع الفن والمُخيلة وقدرات الفنان على سبر الذات الانسانية ومشاعرها وظروف معاشها وذلك من خلال اشكال التعبير الفنية المتنوعة”. (جان روش، 1968). الانثروبولوجيا البصرية هذه، تعملُ أيضاً من أجل جمع وتنظيم المحفوظات السمعية والبصرية من الحقل العياني.

 

التعليم ـ عن ـ بُعد، الفلسفة النقدية والأخلاقية ووسائل الاتصال والمعلوماتية: التعاون الأورو- متوسطي

                        E-learning (web, ISDNv, Educational web TV): MedFil/CUEM/Oasi TV  2003-2013

بدأ معهد MedFil مشروع “التعليم عن ـ بعد” جنباً لِمرافقة الـCUEM “الكونسورسيوم الجامعي الاوروبي المتوسطي” أثناء إعدادِ المادة التربوية لمساقات العلوم الاجتماعية والانسانية التي يُقدِمُها الكونسورسيوم لطلابه في تلك الدورات التعليمية الكلاسيكية المُمَهِدة لنيل شهادة “ماجستير الفلسفة والأخلاق : مُحَرِك للتغيير الاجتماعي”. تلك الدورات التعليمية التقليدية كان يعقُبها عودة الطلاب لبلادهم لإجراء بحثٍ ميداني وتطبيقي لِما تلقوه في الدورة التعليمية النظرية. “التعليم عن بعد” كان يمثل المرحلة الثانية حيث يتحول الاساتذة الى “مُتابعين” ومُشرفين” عن ـ بُعد على تلامذتهم لمساعدتهم في ترجمة تحصيلهم النظري في دورات التعليم الكلاسيكية على أرض الواقع التطبيقي والعملي. المرحلة الاولي لـِ دورات “وجهاً لوجه” مع اساتذتهم كانت تتمُ في في مؤسسة Oasi الايطالية إذ كانت هي الشريك الثالث في هذا المشروع وهي مؤسسة للرعاية الصحية للمعاقين كما تقوم بممارسة الأبحاث الطبية من خلال معهدها IRCSS . المؤسسة الايطالية تملك أيضاً محطة للبث التلفزيوني Antenna Bianca (انتينا بيانكا).

قدم معهد “مدفيل” في هذا الماجستير خبراته في مجال الأنثروبولوجيا البصرية لإنشاء حقل تطبيقي لطلاب الماجستير من CUEM ولتجسيد التعاون بين CUEM ومؤسسة Oasi في إيطاليا.

الروابط

http://cuem.free.fr/

http://www.oasi.en.it/